الاثنين، سبتمبر ٠٤، ٢٠٠٦

شركة الحديد و الصلب بحلوان

كما وعدت سابقا ان اقدم لكم رأي في جميع الشركات التي تدربت فيها او قمت بزيارات بداخلها. ارجوا ان تعذروني في هذه الفترة عن عدم تقديم الموضوع مكتمل . حيث انني اعاني من ضيق الوقت بشكل شديد . حيث اقضي يوميا عشرة ساعات خارج منزلي بمدينة المنصورة .حيث اقوم بالسفر يوميا الي مدينة دمياط الجديدة حيث يبدأ يومي بالاستيقاظ في السادسة صباح كل يوم. و بعد الافطار واداء الصلاة اتوجة الي محطة الحافلات بمدينة طلخا في تمام الساعة السابعة صباحا لاستقل احد الحافلات المتجة الي مدينة دمياط الجديدة حيث اصل الي المنطقة الصناعية هناك ما بين الثامنة والنصف و التاسعة صباحا حيث بداية يومي التدريبي حيث اقضي هناك خمسة ساعات حيث ينتهي يومي هناك في تمام الساعة الثانية ظهرا .ليبدأ مشوار الرجوع ثانية الي مدينتي حيث اصل الي منزلي تقريبا مع اذان صلاة العصر. ليتبقي لي ساعات معدودة اقضيها ما بين اداء فرودي الدينية و تصفح الانترنت و القراءة والنوم المبكر من اجل بداية يوم جديد في هذه الدوامة. فارجوا ان تعذروني لتأخري في كتابة هذا الموضوع . و ان تسمحوا لي ان اقضم هذا الموضوع الي اجزاء حيث سيكون كل مصنع في موضوع علي حداة.و سأبدا اولا بمصنع الحديد والصلب بحلوان
شركة الحديد والصلب بحلوان
كانت زيارة خاطفة حيث لم اقضي في المصنع سوي ست ساعات تقريبا. خلال الساعات القليلة هذه تفقدنا جزء بسيط من المنشأت الانتاجية الضخمة. حيث شاهدنا فقط افران استخلاص الحديد (الفرن العالي) و محولات الحديد (محول توماس و محول بسمر و المحول الكهربي) و احدي ورش الدرفلة لتشكيل مقاطع الحديد.
المصنع كان قديم حيث انة بني منذ اكثر من خمسين عام تقريبا فهو من نواتج الثورة . لكني اري ان تكنولوجيا استخلاص المعادن ليست بالتكنولوجيا التي تتطور يوميا. حيث انها تحتاج سنين طويلة من اجل تطوير او ابتكار شئ جديد او تحويل الابحاث العلمية الي واقع عملي بهذه الصناعة . حيث يوجد في هذه الصناعة قاعدة واساس واحد تعتمد علية و هي افران الاستخلاص التي لم تتطور حتي الان علي حد علمي منذ الثلاثينيات من القرن الماضي وعلي المحولات التي تقوم علي ثلاثة انواع فقط كما درست في المناهج الدراسية في كليتي و جميعها رأيتها في ذلك المصنع .
انتاج هذا المصنع يمثل 95% من انتاج مصر في قطاع الحديد والصلب المستخدم في الصناعات الثقيلة وجزء كبير من هذا الانتاج يصدر الي عدد من الدول الافريقيا والاسيوية. هذه النسبة لا يوجد بها حديد التسليح الذي يستخدم في عمليات الانشاء الخراسينية حيث لا ينتج بهذا المصنع بحجة ان انتاجة يعتمد علي تكنولوجيا بسيطة وربحة قليل مقارنة بانتاج السبائك الاخري التي ينتجها المصنع فتركت انتاج حديد التسليح طواعية الي مصنع حديد الدخيلة ( الذي يسيطر علية رجل الاعمال احمد عز)
حقيقة كنت مبهور بضخامة هذا المصنع و بقدراتة الانتاجية العالية. و اعتبرت هذا المصنع احدي مكاسب الثورة التي طالما عشنا علي ميراثها.

هناك تعليق واحد:

اسامه عيسي يقول...

عندي منحم هيماتيد نسبه التحليل 68 في المائه التحليل تم في اسيك واريد تسويقه وموبايلي 01272810405